U3F1ZWV6ZTM0MDQzODg5MjQ4X0FjdGl2YXRpb24zODU2NzAyOTUxMjE=
recent
أخبار ساخنة

تعريف بكتاب الطب العربي: رؤية ابستمولوجية - ماهر عبد القادر محمد علي


تعريف بكتاب الطب العربي: رؤية ابستمولوجية - ماهر عبد القادر محمد علي
تعريف بكتاب الطب العربي: رؤية ابستمولوجية - ماهر عبد القادر محمد علي
الطب العربي رؤية ابستمولوجية - ماهر عبد القادر محمد علي
الطب العربي: رؤية ابستمولوجية - ماهر عبد القادر محمد علي
السلسلة: قضايا تاريخ العلم العربي
الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت
الطبعة: الأولى 1997 التي اطلعنا عليها
210 صفحة

تعرض هذه الدراسة لطبيعة مدرسة الدخوار انطلاقاً من حياته ومجلسه العلمي، وتتناول تلامذته الذين تعلموا عليه وأخذوا عنه، والمكانة العلمية التي يمثلها هؤلاء التلاميذ الذين أصبحوا رواداً في علم الطب والتاريخ الطبي. كما أن هذه الدراسة تعد بالمعيار نفسه حلقة من حلقات العلم والدرس الطبي تتواصل وتتكامل مع دراسات أخرى لتسهم معها في إرساء مفهوم علمي يعبر عند إنتاج العلماء والمفكرين وأهميتهم في تاريخ العلم الطبي بصفة خاصة، من وجهة النظر الاستحولوجية.

وعلى صعيد آخر حين تعرض الدراسة لابن النفيس باعتباره من أهم تلاميذه الدخوار، إنما تتناوله من خلال تصورين أساسيين يمثل أولهما الإشكالية التي لازمت ابن النفيس في الغرب، وتناقضات الغربيين وأنفسهم في أقوالهم حول ابن النفيس، وما يمثله هذا من رصيد جديد مكتشف يدل على تعصب الغرب وأفكاره للإبداع العربي الإسلامي، انطلاقاً من مقولة الغرب الأساسية، الإبداع غربي وسيظل كذلك.

قد يهمك ايضا مواقع لمحاكاة تشريح جسم الانسان




والأمر الثاني اكتشاف ابن النفيس اللغوي صاحب نظرية في المعنى والدلالة. وهو مستوى آخر عرفه الغرب وتعامل معه دون أن يعطي ابن النفيس حقه في هذا الجانب-أثرت في الغرب وتطورت بصورة كبيرة من خلال دراسات علماء اللغة الغربيين وأبحاثهم. أما ابن أبي أصيبعة صاحب كتاب "عيون الأنباء في طبقات الأطباء" فهو واحد من أهم شخصيات المؤرخين للطب قاطبة، إذ أن كتابه يعد علامة بارزة في تاريخ الطب العربي. وهو المصدر الرئيسي في الكتابات الحديثة والمعاصرة التي أرخت للطب العربي. وهذا ما جعل هذه الدراسة تعني بدراسة هذا الكتاب و بإلقاء نظرة كاملة على حياة مؤلفه ومنهجه في التأليف.




لاتنسي الإشتراك في المدونة وعمل اعجاب لصفحتنا علي الفيس بوك 

الاسمبريد إلكترونيرسالة