تاريخ التبريد والتكييف

لكل علم من العلوم تاريخ خاص به, ولكن هل سألت نفسك يوما ما هو تاريخ التبريد والتكييف, بالطبع فإن فن التبريد والتكييف لم يولد في يوم وليلة بل كانت هناك العديد من المحاولات والتضحيات ليصل هذا العلم لما وصل له اليوم.

تاريخ التبريد والتكييف
تاريخ التبريد والتكييف

تاريخ التبريد والتكييف 


استخدم الإنسان البدائي النار في التدفئة وهي تعتبر المحاولة الأولى في فن التبريد والتكييف حيث حاول فيها الانسان التأثير على البيئة الموجود فيها وإيجاد بديل يناسبه

المصريون القدماء والتبريد 
 عرف عن المصري القديم أنه كان يقوم بوضع الماء في اواني فخارية أو ما يعرف بـ القلل (لازالت القلل مستخدمه إلى الآن في مصر ) بهدف تبريد المياه فكان المصريون يقومون بوضع القليل على اسطح المنازل او في الهواء الطلق بحيث ان تتبخر المياه من مسام القله فينتج عن ذلك تبريد للمياه

الرومان والتبريد 

أما الرومان فكانوا يستغلون الثلج الطبيعي الموجود في قمم الجبال في عملية التبريد فكانوا يرسلون العبيد تجلب الثلج ثم يحفرون في الأرض ويضعون الثلج ويستخدمونه بعد ذلك في تبريد الخمور والمأكولات كما من الجدير بالذكر أنهم كانوا يستخدمون الادخنه الساخنه تحت أرضية منازلهم بهدف التدفئة

أما الهنود الحمر فعرف عنهم استخدام الستائر المبللة الموضوعة على النوافذ بهدف تبريد الهواء

وفي عام 1500 أخذ الأمر يتطور على يد ليوناردو دافنشي حيث قام باستعمال مروحه تعمل بالماء لتكييف احد المباني.

وفي عام 1626 فكر الأديب والسياسي الإنجليزي فرانسيس بيكون في طريقه لحفظ اللحوم ووجد ان الثلج هو الانسب فقام وجلب دجاجه وبدء في حشوها بالثلج ولكن اصابته بنزلة برد أثناء تجاربه فتوفي دون أن يكمل تجاربه.

وفي عام 1699 انتشرت المناجم وشكلت مصدر للربح الوفير وكانت الحاجة لتهويتها أمرا لا مفر منه فقام دينس بابان تهوية المناجم عن طريق المراوح

عام 1798 في شمال سيبريا اكتشف بعض رجال الاسكيمو جثة حيوان الماموث المنقرض مدفونه في الجليد من الاف السنين بدون أن تتحلل , ففهم الناس أن الثلج له القدرة علي حفظ الطعام واللحوم وبدأوا في استخدامه في مناطق تواجد الثلج الطبيعي.

وفي عام 1920 أنشأ فريدريك تيودر مستودعا لشحن الجليد لحفظ الأغذية في الولايات المتحدة الأمريكية وراجت هذه التجارة ,وفي نفس العام تم صنع الثلج للمرة الأولى كتجربة معملية.

وفي عام 1834 تم عمل أو تجربة تبريد بالانضغاط وتم إنتاج الثلج بماكينة اخترعها المهندس الأمريكي بيركنز

وستجد المزيد من كتب التبريد والتكييف في هذا الموضوع كتب التبريد والتكييف

أول من اخترع الثلاجة 

من هو مخترع الثلاجة
مخترع الثلاجة فردييناند كاريه

1850 تم تجهيز البرلمان الإنجليزي بتهوية ميكانيكية وتركيب مواسير بها بخار ساخن ورشاشات مياه باردة لتدفئة وتبريد الهواء في المبنى وفي العام نفسه صمم الفرنسي فردييناند كاريه ماكينات صغيرة للتبريد مما مهد الطريق لصناعة الثلج الصناعي ثم استخرج كاريه براءة اختراع لماكينة يمكنها التجميد حتى -35درجه وكان ذلك في عام 1876 واخترع كولمان أول ثلاجة كبيرة وفي نفس العام أنتجت كليفنتور الثلاجة المنزلية.

1920 استخدم التبريد في عمليات التكييف في المسارح وبعض المباني العامة والنواحي الصناعية .
1925 تم البدء في تصنيع الثلج الجاف وهو ثاني أكسيد الكربون المجمد في نيويورك وهو يستخدم في التبريد لانه يتبخر مباشرة بدون ان يتحول الى ماء
1928 اكتشف توماس فيدجلي مركب التبريد المعروف بالفريون حيث كان قبل ذلك يستعمل النشادر

أول من اخترع التكييف 

 من هو مخترع التكييف
مخترع التكييف وليس كارير

1932 ابتكر دكتور ويليس كارير أول جهاز تكييف للغرف وهو ويليس هافيلاند كارير Willis Haviland Carrier وكان اختراعه هذا بمثابة ثورة صناعية جديدة في أمريكا .
1645 استخدمت الضواغط الصغيرة في اجهزة التبريد مما جعلها متاحة للاستخدام المنزلي وكانت أوائل الشركات التي أنتجت هذه الأجهزة كلفينيتور وفريجيدير.
ولكن في عام 1985 تم اكتشاف ثقب الأوزون فوق القارة القطبية والذي من أسباب حدوثه بعض أنواع الفريونات

ثم تطورت صناعة التبريد والتكييف لتصل لما وصلت إليه في يومنا هذا فأصبح التبريد والتكييف امرا اساسيا لاغني عنه فقلما ان تجد بيت لا يوجد فيه ثلاجة او مروحة او تكييف.
مصادر الموضوع
كتاب أفكار التبريد والتكييف للمهندس اميل فتح الله