الآلات الكهربائية بالمركبات pdf

كتاب الآلات الكهربائية بالمركبات pdf

الآلات الكهربائية بالمركبات pdf
الآلات الكهربائية بالمركبات pdf

عن الكتاب 

شهدت تصميمات ومكونات المركبات في خلال السنوات الأخيرة عدة تغييرات واضحة مقارنة بمثيلاتها في السنوات السابقة. لقد أدخلت تقنية أشباه الموصلات في كثير من المنظومات المستخدمة قي المركبات نظرا لما شهدته هذه التقنية من طفرات وقفزات سريعة في كافة المجالات تحتوي المركبات على عدة منظومات يرتبط عمل معظمها بما يسمى بالنظام الكهربائي في المركبة.

لا تستطيع الدوائر الكهربائية والإلكترونية في النظام الكهربائي للمركبة أن تعمل دون وجود طاقة كهربائية، لذلك كان وجود البطارية في المركبة كمصدر رئيس وأساسي للطاقة الكهربائية.

لا يستطيع محرك المركبة أن يبدأ عمله إلا عن طريق وسيلة مساعدة هي منظومة بدء الحركة، حيث يقوم بادئ الحركة (السلف)
بمعاونة المحرك على بدء إدارته حتى يستطيع الاعتماد على نفسه في العمل.
جزء كبيرمن طاقة البطارية تستنفد في إدارة محرك المركبة ولا تستطيع الاستمرار في أداء عملها إلا بعد عملية تعويض للطاقة التي
استتفذت، حيث تتم عملية التعويض عن طريق منظومة الشحن (المولد ومنظم الشحن).

 هناك علاقة وارتباط وثيق بين البطارية ومنظومة بدء الحركة ومنظومة الشحن أو ما يسمى الآلات الكهربائية بالمركبات، حيث تمد البطارية منظومة بدء الحركة بالطاقة الكهربائية اللازمة لبدء إدارة محرك المركبة وتستعيد طاقتها عن طريق منظومة الشحن. هذه العلاقة الوثيقة بين البطارية ومنظومه بدء الحركة ومنظومة الشحن دعتنا إلى إعداد هذه الحقيبة النظرية التي تهتم بأساسيات عمل هذه الآلات الكهربائية وأنواعها المختلفة وكافة المعلومات المحيطة بها والتي تهم كهربائي السيارات في مجال عمله.
من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من هذا المقرر فقد قسمت هذه الحقيبة التدريبية النظرية إلى ثلاث وحدات تدريبية شملت كل ما هو جديد في مجال الآلات الكهربائية في المركبات، وهده الوحدات
هى كالآتي:

الوحدة الأولى: وتشمل كل ما يخص الأنواع المختلفة من بطاريات المركبة من أساسيات عملها وأجزائها الداخلية مع إعطاء فكرة مختصرة عن خدمة وصيانة وتشخيص الأعطال في البطارية والاختبارات اللازمة لتحديد حالة الشحن بها وقدرتها على أداء عملها في المركبة.
بطارية السيارة
بطارية السيارة 

الوحدة الثانية: وتشمل أساسيات عمل ومكونات الأنواع المختلفة من منظومات بدء الحركه في المركبات مع إعطاء فكرة مختصرة عن خدمة وصيانة وتشخيص الأعطال في منظومة بدء الحركة في المركبة.

الوحدة الثالثة: وتشمل مكونات وأساسيات عمل منظومات الشحن في المركبة العادية منها وذات التحكم الإلكتروني والأنواع المختلفة من المولدات ومنظمات الشحن. في بداية هذه الوحدة قدمنا لمولد التيار المتردد بعرض مكونات وأساسيات وعيوب مولد التيار المستمر التقليدي. وتم تقسيم هذه الوحدة إلى أربعة فصول، اهتم الفصل الأول منها بكل ما يخص المولد، أما الفصل الثاني فقد اهتم بكل ما يخص منظمات الشحن، والفصل الثالث تم تخصيصه لاعطاء فكرة مختصرة عن اختبارات وخدمة وصيانة منظومة الشحن، والفصل الرابع تم تخصيصه لتشخيص الأعطال في منظومات الشحن. 

في نهاية كل وحدة هناك امتحانات ذاتية على محتوى هذه الوحدة مع الإجابات النموذجية لذه الامتحانات حتى يستطيع المتدرب الرجوع إليها لمعرفة الحلول الصحيحة.
تمت مراعاة وضع جميع المصطلحات الفنية باللغة الإنجليزية في سياق نصوص الوحدات الثلاث حتى تكون استفادة المتدرب أكبر من أن تكون في جزء منفصل.
في نهاية هذه الحقيبة تم إدراج قائمة بالمراجع العلمية التي استخدمت في إعدادها ويمكن للمتدرب الرجوع إليها لمزيد من البحث والاستفادة في مجال الآلات الكهربائية في المركبات.

قد يهمك ايضا فهرس كتب كهرباء السيارات



ولتحميل الجزء الثاني الخاص بالجانب العملي والصيانة من هنا 


المصدر المؤسسة العامه للتدريب التقني والمهني