U3F1ZWV6ZTM0MDQzODg5MjQ4X0FjdGl2YXRpb24zODU2NzAyOTUxMjE=
recent
أخبار ساخنة

مراقبة البيئة والتلوث pdf

كتاب مراقبة البيئة والتلوث pdf

مراقبة البيئة والتلوث pdf
مراقبة البيئة والتلوث pdf


من تمهيد الكتاب 


انشغل الإنسان منذ القدم في جمع الغذاء من الصيد والزراعة وبذلك أصبح منتجا للغذاء. وقد تطورت الزراعة حيث قلل المزارع من اعتماده على قوته الجسدية في حراثة التربة فاستخدم حيوانات الجر الأليفة في الحراثة وزرع بعض أنواع الحبوب كالقمح والشعير و الذرة وغيرها من النباتات - وظهرت نظم اجتماعية واقتصادية في القرى الزراعية تنظم العديد من العلاقات بين هؤلاء الناس . وزادت كثافة سكان القرى الزراعية وتطورت لتظهر بعدها المدن وتنمو بشكل بطيء ولقد تزامنت تلك الفترة مع أنشطة أدت إلى تلويث بيئة الإنسان من هواء وتربة وماء .
ولكن مشكلة التلوث بدأت بالبروز بشكل لافت مع بداية الثورة الصناعيةn قبل ٣٠٠ سنة تقريبا (١٧٥٠- ١٧٩٠)، حيث بدأت هذه الثورة باختراع وابتكار التقنية التي تمكن من استخدام مصادر جديدة للطاقة وعلى وجه التحديد الفحم ، والبترول ، والغاز ، والذي
مكن من تطور الصناعة على تطاق واسع وكبير. واحتراق هذه الأنواع من الوقود يصدر ويطلق عددا من الملوثات وبشكل ملحوظ
(الدخان ، الرماد، وأكاسيد الكيريت). وبانتشار الصناعة أدى بالتالي لانتشار الملوثات الصادرة عن مراحل التصنيع الجديدة. فلقد ساءت وتدهورت جودة الماء والهواء في بعض المناطق لدرجة أصبحت تهدد صحة الإنسان في المدن الكبيرة التى توسعت في القرن التاسع عشر حيث كانت الصناعة ومساكن العمال متقاربة كانت مشكلة تلوث الهواء أكثر خطورة . فلقد كان معظم الناس يعتمدون وبشكل كبير على الفحم للتدفئة المنزلية فبالتالي قد يؤدي الدخان الناتج عن هذه المصادر بالإضافة إلى ذلك الناتج من الصناعة إلى زيادة كثافة الضبخان الضار (Smog) في تلك المدن خلال القرن التاسع عشر. ففي لندن على سبيل المثال ، أدى الضبخان لوفاة 500 و 2000 شخص في عامي 1940و1950بالترتيب.

الباقي في الكتاب


المصدر المؤسسة العامه للتدريب التقني والمهني تخصص انتاج كيميائي 
الاسمبريد إلكترونيرسالة