علم البيئة pdf

كتاب علم البيئة pdf 

علم البيئة pdf
علم البيئة pdf


تمهيد الكتاب 
إن مصطلح علم البيئة مصدره الكلمتان اليونانيتان (Oikos) التي تعني: بيت و (Logos) التي تعني علم، ويمكن تعريف علم البيئة بأنه (العلم الذي يهتم بدراسة التفاعلات المتبادلة بين الكائن الحي وعوامل الوسط الذي يعيش فيه. وعلم البيئة هو جزء لا يتجزأ من علوم أساسية مختلفة، أهمها: بيولوجية الحيوان والنبات والتصنيف والفسلجة والسلوك والمناخ والجيولوجيا والفيزياء والكيمياء وعلم الاجتماع. إن الترابط الوثيق بين هذه العلوم واتساع كل منها جعل الدارسين لعلم البيئة يسألون أنفسهم باستمرار: ترى هل بالإمكان تحديد واجبات ومهمات المتخصصين في علم البيئة هذه الأيام وإلى أي مدى يمكن أن يتوسع هذا العلم؟

بدأ علم البيئة يتفرع إلى فروع مختلفة نتيجة لاتساع الدراسات واهتمام كثير من العلماء ذوي الاختصاصات المختلفة في هذا الحقل. فلقد قسم علم البيئة في بداية عهده إلى قسمين رئيسين:
  1. دراسة مجموعات الكائنات الحية. 
  2. دراسة الكائن الحي الواحد. 


ومع مرور الأيام ازداد عدد المتخصصين في موضوع البيئة  وازدادت تفرعات علم البيئة، حتى أصبحت تشتمل على جغرافية النبات وبيئة المجموعات ووراثة المجموعات والبيئة المناخية والبيئة الفسيولوجية والنظام البيئي ودورة العناصر الغذائية وسريان الطاقة وتنوع الكائنات الحية والإطار البيئي الذي يعيش فيه الكائن الحي ونمو المجموعات وتطور النباتات والحيوانات والسلوك الاجتماعى. كذلك تتجه مجموعة أخرى من العلماء اتجاها جديدا لحل مشاكل بيئية مختلفة خاصة تلوث الطبيعة بمواد سامة متنوعة خلفها الإنسان المعاصر نتيجة لنشاطاته المختلفة.

و تتضمن هذه الحقيبة التدريبية خمس وحدات تدريبية:

الوحدة الأولى ( مفهوم البيئة): تتطرق هذه الوحدة إلى تعريف شامل لمفهوم البيئة ، ووصف النظام البيئي، و تعريف مكونات النظام البيئي وتعريف الغلاف الحيوي للبيئة.

الوحدة الثانية (الدورات الطبيعية لأهم مكونات البيئة): تتضمن هذه الوحدة أهم الدورات الطبيعية وهى: الدورة المائية ودورة الأكسجين ودورة النيتروجين ودورة ثاني أكسيد الكربون بالإضافة إلى دور الإنسان في البيئة.

الوحدة الثالثة (صحة البيئة): تحتوي هذه الوحدة على تعريف شامل لمفهوم صحة البيئة و تعريف مفهوم الإصابة بالمرض ومسبباته وتعريف الوقاية من الأمراض وأخيرا تعرف بأهداف برامج صحة البيئة.

الوحدة الرابعة ( مفهوم التلوث): تهتم هذه الوحدة بتعريف الملوثات المختلفة ودراسة مصادرها مثل تلوث الهواء والمياه والتربة والتلوث الضوضائي والإشعاعي.

الوحدة الخامسة (التحكم في التلوث ومكافحته): تحتوي هذه الوحدة على طرق التحكم و مكافحة العديد من أنواع التلوث مثل تلوث الهواء والماء والتربة وتختم هذه الوحدة بدراسة دور الإسلام في حماية البيئة.



والكتاب من المناهج السعودية وهو جزئين نظري وعملى .


وللذهاب للجزء العملى من هنا 


المصدر المؤسسة العامه للتدريب التقني والمهني تخصص حماية البيئة.