تغذية الدواجن pdf

كتاب تغذية الدواجن pdf 

تغذية الدواجن pdf
تغذية الدواجن pdf

والكتاب قام لاعدادة مجموعه من الخبراء وهو من المناهج التعليمية السعودية وهو جزئين نظري وعملي .

تمهيد الكتاب 

التغذية: nutrition 
هي عملية تزويد الخلايا داخل جسم الكائن بالبروتينات والكربوهيدرات والدهون والأملاح والفيتامينات والماء. ويستفيد الحيوان من الغذاء بعد سلسلة من العمليات الكيميائية المعقدة للمادة الغذائية التي تناولا الحيوان.

الغذاءfood :
هو المادة التي يتمكن الحيوان بعد تناولا من هضمها وامتصاصها والاستفادة منها والغذاء(Food) للاشارة إلى المادة القابلة للأكل فمثلا الحشائش الخضراء أو الدريس يطلق عليهما كلمة غذاء ولكن ليست جميع مكوناتها قابلة للهضم. وكلمة الغذاء هي كلمة عامة تطلق على المادة الغذائية بكافة عناصرها.

العنصر الغذائي:
العنصر أو العناصر الغذائية هي مكونات المادة الغذائية التي يمكن للحيوان الاستفادة منها (هضمها).

يتكون غذاء الحيوانات الزراعية من النباتات والمنتجات النباتية وبعض الأغذية الحيوانية المنشا مثل مسحوق السمك أو الحليب أو اللحم أو العظم أو مساحيق الأحشاء مخلفات الدواجن ( المخلفات الحيوانية) ولذا لابد من أن تتم دراسة تغذية الدواجن بدءا من دراسة ومعرفة الغذاء نفسه ذلك لأن الغذاء يشكل تقريبا (٧٥) من التكلفة الكلية للإنتاج في مشاريع الدواجن وتعد التغذية أحد العوامل الرئيسة لزيادة أو قلة أرباح مشاريع الإنتاج الحيواني. والتغذية العلمية الصحيحة تحقق أفضل إنتاج بأقل تكلفة ممكنة وأعلى نسبة من الأرباح.

لذا لابد لفني إنتاج الدواجن أن يدرك المبادئ الأساسية في التغذية للدواجن (الدجاج اللاحم الدجاج ويجب أن تولى العلائق الخاصة بالحيوانات عناية خاصة ذلك لأن الخطا أو النقص في مكونات تلك العلائق من العناصر الغذائية سواء الكبرى (البروتين ، الدهون، الألياف) أو العناصر الصغرى مثل (الأملاح، الفيتامينات) سوف ينعكس على الصحة العامة للقطيع علاوة على ظهور النقص الغذائي مما يؤدي لخفض الإنتاج وانحداره لمستوى غير اقتصادي وارتفاع نسبة النفوق فوق الحدود الطبيعية ويتسبب في الخسارة للمشروع.
وتتطلب التغذية للدواجن مهارة خاصة في كيفية تقدير الاحتياجات وفقا للمرحلة العمرية والإنتاجية من العناصر الغذائية وتكوين علائق متوازنة ذات كفاءة في إعطاء أعلى عائد بأقل تكلفة ممكنة وهو ما يشار إليه بـ (معدل التحويل الغذائي) Food conversion وهي كمية الغذاء اللازمة لإنتاج وحدة وزن .
وتلعب المواد المحفزة للنمو في تغذية الحيوان دورا في تحسين معدل تحويل الغذاء وتستعمل تلك المواد المحفزة للنمو (كالمضادات الحيوية) في تحويل غذاء منخفض وزيادة وزن جيدة وتلك تضاف بنسب محددة وموزونة وتخضع في استخدامها لرقابة من قبل الدول لبعض القيود التي سيأتي ذكرها لاحقا. 

وقبل كل ما سبق لابد من دراسة الهضم والامتصاص في حيوانات المعدة البسيطة (الدواجن).
 






المصدر المؤسسة العامة للتدريب التقنى والمهني تخصص انتاج دواجن.