كتاب إلكترونيات القوى الجزء الثاني pdf

كتاب إلكترونيات القوى الجزء الثاني pdf 

كتاب إلكترونيات القوى الجزء الثاني pdf
كتاب إلكترونيات القوى الجزء الثاني pdf 

عن الكتاب 

تعتبر إلكترونيات القوى الأداة المنفذة لمعظم التطبيقات الصناعية. فقد تم التقدم الهائل بإلكترونيات القوى مستندا ومرتبطا بالتقدم الذي حدث في المعالجات الدقيقة حيث قد تم استخدام التحكم الرقمي بديلا عن بعض طرق التحكم التقليدية. أيضا أدى هذا الاستخدام إلى تقليل حجم دوائر التحكم التماثلية التي تم لاعتياد على استخدامها في عملية التحكم.
وتم أيضا استخدام بعض العناصر الإلكترونية الحديثة مثل الموسفت MOSFET و الترانزستور ثنائى القطبية ذو البوابة المعزولة IGBT في دوائر القدرة المنخفضة والمتوسطة ولكن مازال الثيرستور مستخدما في تلك القدرات ويستخدم الثيرستور أيضا في الدوائر ذات القدرات العالية ولا بديل عنه في هذه القدرات حتى هذه اللحظة ولكن من المتوقع أن يتواجد البديل عنه حيث مجال البحث والتقدم العلمي ليس له حدود.

تستخدم إلكترونيات القوى في بعض المجالات العملية الهامة مثل عملية توحيد جهد الموجة المتردد إلى جهد موجة مستمرة يمكن التحكم في قيمتها وأيضا في تحويل جهد الموجه المستمرة إلى جهد موجة متناوبة يمكن التحكم أيضا في قيمتها وترددها ويعتبر مجال استخدام دوائر التوحيد في شحن البطاريات واستخدام حاكمات الجهد المتردد كمعوض للقدرة غير الفعالة في الشبكات الكهربائيه
كذلك التحكم في مولدات القوى الكهربائية من أهم التطبيقات الصناعية لإلكترونيات القوى.


الهدف الرئيس من إعداد هذه الحقيبة هو الدراسة العملية للعناصر الإلكترونية المستخدمة في مجال إلكترونيات القوى والإلمام بخواصها المختلفة وأيضا كيفية استخدام هذه العناصر في بعض دوائر الموحدات غير المحكومة والمحكومة ودوائر حاكمات الجهد المتردد. وأيضا الدراسة العملية لبعض دوائر إشعال الثيرستور واللازمة لقدح الثيرستور. ولابد من مقارنة النتائج العملية التي قد تم الحصول عليها مع النتائج النظرية حتى يتمكن المتدرب من الإلمام بمادة إلكترونيات القوى من الناحية العملية والنظرية.





وللذهاب للجزء الاول من الكتاب من هنا 


المصدر المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني السعودية تخصص قوي كهربائية.