الات التيار المستمر والمحولات نظري pdf

كتاب الات التيار المستمر والمحولات نظري pdf

الات التيار المستمر والمحولات نظري pdf
الات التيار المستمر والمحولات نظري pdf

من تمهيد الكتاب 

يصف هذا المقرر موضوعين رئيسين في مجال الآلات الكهربائية وهما آلات التيار المستمر والمحولات الكهربائية. ويتضمن المقرر بالوصف والتفصيل التركيب ونظرية العمل والتشغيل ودراسة الأداء والخواص الكهربائية خلال مدى التشغيل المقنن.
 ويهدف المقرر إلى تعريف المتدرب بتركيب وأساسيات تشغيل وأداء آلات التيار المستمر والمحولات الكهربائية
وتطبيقاتهما. كما يهدف المقرر أيضا إلى تعريف المتدرب بكيفية قياس الخواص الهامة وتحديد مدى التشغيل للآلة، علاوة على ذلك يمكن المتدرب من إجراء الاختيارات المعملية وقياس أداء الآلة وذلك لتأكيد الدراسة النظرية.


تتعرض الوحدة الأولي من هذا المقرر لمراجعة عامة للدوائر المغناطيسية ومقارنتها بالدوائر الكهربائية وذلك لأهميتها في فهم نظرية عمل الآلات الكهربائية بوجه عام، حيث توجد علاقة متيادلة بين التيار الكهربائي والمجال المغناطيسي، بمعنى أنه إذا مر تيار كهربائي في موصل فينشأ عنه مجال مغناطيسي، كما أن الموصل إذا تواجد في مجال مغناطيسي متغير تتولد فيه قوة دافعة كهريائية، يمكن الحصول منها على تيار كهريائي. ويطلق على العلم الذي يتناول هاتين الظاهرتين والقوانين التي تحكمها باسم الكهرومغناطيسية. ودراسة الكهرومغناطيسية هي ففي الواقع تمهيد لدراسة الآلات الكهريائية، حيث تعتمد نظرية عملها
على هذا العلم، لأن الآلة الكهربائية ما هي إلا دائرة كهربائية وأخرى مغناطيسية يربط يينهما المجال المغناطيسي. لذلك سوف نعرض في هذه الوحدة بعض القوانين والعلاقات الهامة للمغناطيسية والتي تفيد في دراسة الآلات الكهربائية ثم نتبعها يشرح لأهم قوانين الكهرومغناطيسية التي نحتاج إليها خلال هذه الدراسة. وأخيرا نستعرض العلاقة بين الدائرة الكهربائية والدائرة المغناطيسية. 



أما الوحدة الثانية : فتتتاول دراسة مولدات التيار المستمر، حيث تستعرض نظرية عمل المولد الكهريائي وتركيبه التفصيلي، وكذلك استتتاج معادلة القوة الدافعة الكهربائيه المستنتجة في المولدات. أيضا سوف نعرض في هذه الوحدة أنواع المولدات المختلفة وطرق التغذية للمجال وكذلك دراسة منحنيات الخواص وتنظيم الجهد للأنواع المختلفة من المولدات. وفي نهاية الوحدة سوف نعرض كيفية حساب المفاقيد والكفاءة للمولدات وذكر أهم تطبيقاتها. 



وتستعرض الوحدة الثالثة شرح لنظرية عمل محركات التيار المستمر واستتتاج القوة الدافعة العكسية المتولدة في المنتج، كذلك سوف نستنتج معادلة العزم المتولد. أيضا سوف نتعرض لدراسة خواص ومجال استخدام الأنواع المختلفة للمحركات. وبعد ذلك سوف نشرح طرق تنظيم السرعة وعكس الحركة ونتبعها بدراسة طرق بدء الحركة المختلفة، وفي نهاية الوحدة سوف نتعرض   لحساب المفاقيد والكفاءة. 


وتحتوي الوحدة الرابعة على المبادئ الأساسية للمحولات الكهربائية، حيث نستعرض نظرية العمل وشرح التركيب الداخلي للمحولات أحادية الوجه وطرق ترتيب الملفات. أيضا سوف نستنتج معادلة القوة الدافعة الكهربائية المستنتجة ونسبة التحويل. يليها استنتاج الدائرة المكافئة للمحول وطرق تشغيله عند اللاحمل وعند التحميل. علاوة على ذلك سوف نتعرض اختباري اللاحمل والقصر. ثم بعد لكيفية حساب عناصر الدائرة المكافئة بواسطة إجراء ذلك نتعرف على كيفية حساب المفاقيد والكفاءة للمحولات وتشغيل المحول عند أعلى كفاءة. وسوف نتعرف أيضا على نوع خاص من المحولات ألا وهو المحول الذاتي، تركيبه
ونظرية عمله. وأخيرا سنلقي الضوء على كيفية توصيل المحولات أحادية الوجه على التوازي . 



تقدم الوحدة الخامسة تركيب المحولات ثلاثية الأوجه وأنواعها وطرق توصيل الملفات لكل نوع، كذلك تتعرض الوحدة لطرق وشروط توصيل المحولات ثلاثية الأوجه على التوازي، وأهم تطبيقاتها في مجال رفع الجهد لنقل القدرة الكهربائية وكذلك استخداماتها في مجال توزيع القدرة الكهربائية.

دراسة هذا المقرر تمكن المتدرب من الآتي: 
  • الإلمام بأنواع ومكونات آلات التيار المستمر والمحولات. 
  • الإلمام بخواص آلات التيار المستمر والمحولات وطبيعة عمل كل منها. 
  • الإلمام كيفية ضبط جهد مولدات التيار المستمر بأنواعها. 
  • الإلمام بطرق بدء الحركة لمحركات التيار المستمر. 
  • الإلمام بطرق عكس اتجاه الدوران لمحركات التيار المستمر. 
  • الالمام كيفية تغيير سرعة دوران محركات التيار المستمر. 
  • الإلمام بكيفية توصيل المحولات الكهربائية على التوازي. 
المصدر المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تخصص الات ومعدات كهربائية.



وللذهاب للجزء العملى من هنا