U3F1ZWV6ZTM0MDQzODg5MjQ4X0FjdGl2YXRpb24zODU2NzAyOTUxMjE=
recent
أخبار ساخنة

نظام الهاسب لتخصص انتاج الطعام pdf

كتاب نظام الهاسب لتخصص انتاج الطعام pdf 

نظام الهاسب لتخصص انتاج الطعام pdf
نظام الهاسب لتخصص انتاج الطعام pdf 



من تمهيد الكتاب 

نتيجة التقدم العلمي السريع في مجال تكنولوجيا حفظ وتصنيع الأغذية عالميا، وما تبع ذلك من تطور في نظم مراقبة وسلامة جودة الأغذية ظهرت نظريات نظم حديثة تختص بضمان سلامة الأغذية من خلال نظام متكامل ابتداء من المواد الخام الداخلة في عمليات التصنيع إلى وصول المنتج النهائي للمستهلك، وهذا النظام يشتمل على أساليب علمية حديثة لمراقبة سلامة وجودة الأغذية وهو ما يعرف بنظام تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة (الهاسب). ولذلك تأخذ المواد الغذائية التي تنتج طبقا لبذا النظام صفة العالمية حيث إن ذلك يعطي ضمانا كافيا لبناء الثقة بين الدول، وتأكيد على أن الأغذية المنتجة طبقا لنظام الهاسب HACCP هي أغذية آمنة صحيا حيث يعتبر نظاما متكاملا يهتم ويؤكد على المخاطر الميكروبيولوجية والفيزيائية والكيميائية أيضا.


يتعرض الإنسان لكثير من المخاطر الصحية الناتجة من تناول أغذية تحتوي على مسببات الأمراض منها: العوامل البيولوجية، والعوامل الكيميائية، والعوامل الفيزيائية. ولذلك اتجهت جهود العلماء إلي وضع نظام لحماية المستهلكين من الأضرار الصحية حيث
نشأت في البداية أجهزة مراقبة الأغذية وتطورت إلى أن تم تطبيق الهاسب. فالهاسب عبارة عن نظام متكامل لضمان التحكم في جميع العمليات التي من الممكن أن تنتج غذاء ضارا أو خطرا على صحة المستهلك، ويعتبر نظاما وقائيا لإنتاج أغذية آمنة صحيا عن طريق التحكم والرقابة الكاملة على خطوات إنتاج الأغذية، والوقاية من أية ملوثات أو ميكروبات مرضية بالإضافة إلى فحص مواصفات الخامات المستعملة، ومتابعة مواصفات التخزين والتوزيع، ونتيجة ذلك هو إنتاج منتج يتميز بالجودة والسلامة.


هذا النظام يسمح بتحديد المخاطر والأخطاء أو ما يسمى بالنقاط الحرجة (Critical points) المحتمل حدوثها عند إنتاج المواد الغذائية وليس للتفتيش عليها، ويحدد ما هي مصادر تلك الأخطار التي يمكن تفاديها. بمساعدة هذا النظام يتم تحديد الأخطار الميكروبيولوجية والكيميائية والفيزيائية، واختبار وتنفيذ الطرق والوسائل المناسبة لمنع حدوثها، ووضع الحدود التي تحدد القبول أو عدم القبول للمنتج، ونتيجة لذلك يتم إنتاج غذاء آمن. فالهاسب هو الضمان الحقيقي لإنتاج منتج الغذاء ذي الجودة الأكيدة، وليس لإنتاج منتج، ثم بعد ذلك يتطلب إجراء الاختبارات والتحاليل اللازمة لمحاولة إثبات جودته.




المصدر المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تخصص انتاج طعام.
الاسمبريد إلكترونيرسالة