شرح دائرة اشعال المحرك في السيارة pdf


كتاب يقدم شرح بالصور لدائرة اشعال المحرك في السيارة فيوضح فكرة تشغيل محرك من اسطوانة واحدة و شرح  ملف الإشعال Ignition Coil وكيفية اختباره و نقطة التقطيع Breaker Point و المقاومة الخزفيةBallast Resistor واستخدامها و المكثف Condenser وشمعة الإحتراق Spark Plug  وكيفيه حدوث الاشتعال  وإشعال اسطوانة واحدة و استخدام الدائرة مع اسطوانات عديدة وموزع الشرارة Distributor و دائرة الإشعال لمحرك باربعة اسطوانات.

شرح دائرة اشعال المحرك في السيارة pdf
شرح دائرة اشعال المحرك في السيارة pdf

كتاب شرح دائرة اشعال المحرك في السيارة pdf


 جزء من الكتاب

فكرة تشغيل محرك من اسطوانة واحدة (الصور في الكتاب )
يتحرك المكبس داخل الأسطوانة في حركة ترددية متكررة تتكون الدورة الواحدة من أربعة مراحل (أربعة أشواط):

شوط السحب:
 يهبط المكبس من النقطة الميتة العليا للأسطوانة إلى أسفل الأسطوانة،مما يقلل من الضغط داخلها. ُيدخل مزيجا من الوقود والهواء بالضغط الجوي (أو أكثر) إلى الأسطوانة عبر مدخل السحب. يغلق بعدها صمام أو صمامات السحب


شوط الضغط:
 مع إغلاق صمامات السحب والعادم، يبدأ المكبس بالعودة إلى قمة الأسطوانة ضاغطا مزيج الهواء مع الوقود.

شوط القدرة: 
ويعرف أيضا بشوط الإحتراق، عند اقتراب المكبس من النقطة الميتة العليا، يشتعل المزيج، عادة باستخدام شمعة احتراق , يؤدي الضغط الكبير المتولد من احتراق المزيج إلى إعادة المكبس إلى النقطة الميتة السفلى مدفوعا بقوة هائلة. وهذا الشوط وهو المصدر الأساسي لعزم المحرك وقدرته .

شوط العادم : 
يعود المكبس ثانية إلى النقطة الميتة العليا ويفتح أثناءها صمام العادم. يدفع المكبس أمامه نواتج المزيج المحترقة ويخرجها من الأسطوانة عبر صمام أو صمامات العادم.
أكمل القراءة من الكتاب .


والكتاب للمهندس عبد المجيد امين وكان عبارة عن ملف باور بوينت وحولناه لصيغه pdf.