بحث عن تشغيل المحرك وتركيبه علي الشاسية pdf


بحث رائع يتناول الشاسية وهياكل المركبات وانواعها ومجموعه الهيكل ومحركات المركبات وأنواعها  ومقارنة بين محرك الديزل ومحرك البنزين وغير ذلك.
بحث عن تشغيل المحرك وتركيبه علي الشاسية pdf
بحث عن تشغيل المحرك وتركيبه علي الشاسية pdf

بحث عن تشغيل المحرك وتركيبه علي الشاسية pdf

من الكتاب 

هياكل المركبات:
تعريف الهيكل:

هو الاسم الذي يطلق في صناعة السيارات على معدات أجزاء السيارة دون الصاج (البدن) أومكان الركوب ، ويتوقف بناء الهيكل على الغرض المطلوب منه (سيارة ركوب أو نقل) ،وعلى نظام التحميل المستخدم .

الإطار المعدني :

تعريف الإطار المعدني :
هو العمود الفقري للسيارة ويحمل جميع أجزاء السيارة مع البدن من محرك وصندوق تروس والمحور الأمامي والخلفي ومنظومتي القيادة والتوجيه والفرامل .........الخ .

ومن أهم المتطلبات الواجب توافرها في الإطار المعدني هي الجودة والمتانة وذلك للصمود أمام قوى اللي والانحناء التي يتعرض لها وكذلك عدم نقلة لهذه القوى إلى جسم المحرك ، لذايصنع الإطار من مادة الصلب .

الغرض الأساسي من صناعة الإطار (الشاسيه):
  1. مسك الأجزاء الميكانيكية في المواضع المعدة لها لتقوم بواجبها بصورة جيدة .
  2. إسناد الثقل الذي فوق السيارة .
  3. امتصاص الصدمات والإجهادات التي تسببها وعورة الطريق عند السير وقوة العزمالمنقول من المحور الخلفي عند ابتداء تحريك المركبة وعند استعمال الفرامل كذلك .

تركيب الإطار (الشاسيه ) :
بالرغم من تعدد تصاميم الإطار المعدني إلا انه عادةً يتكون من تجميعه من القطاعات المعدنية (الكمرات) التي على شكل Uتمتد من الأمام إلى الخلف ويكون مقطعها إما على شكل قنوي أو صندوقي ، والنوع الأخير ذا المقاومة أعلى للانحناء واللي .

وتربط الكمرتان بواسطة وصلات عرضية تربط كلا الجزئين بمسامير ربط أو بالبراشيم أو باللحام ، وتكون الوصلات من نفس معدن الكمرات أو تصنع من أنابيب لتصنع إطارا قويا وخفيفا في الوزن وهذه الوصلات المتقاطعة قد تكون عرضية أو على هيئة Xأحيانا ،وتستخدم لتثبيت باقي الأجزاء التي يحملها الإطار.

أكمل القراءة من الكتاب 

اتمني ان يكون مفيدا لكم .