تلخيص اقتصاد هندسي pdf


ملف اكثر من رائع  يلخص الاقتصاد الهندسي  في 29 ورقه, فيتناول علم الاقتصاد وتعريفه والجدوي الاقتصادية للمشاريع الهندسية و الريع وحساباته و الاستهلاك وتمويل المشاريع الهندسية والاسهم والسندات.

تلخيص اقتصاد هندسي pdf
تلخيص اقتصاد هندسي pdf

تلخيص اقتصاد هندسي pdf


جزء من الكتاب 

الإنفاق في المشاريع

أن إقامة أي مشروع و تشغيله يتطلب إنفاق مبالغ نقدية و يمكن التمييز بين نوعين من الإنفاق الذي تتطلبه المشروعات الاقتصادية لتنفيذه :-
أ‌. الإنفاق الاستثماري و يشمل :-
  1.  الإنفاق اللازم من أجل إقامة المشروع المقترح و بناءه بحيث يصبح جاهزا للتشغيل و الإنتاج و هذا ما يسمى بالاستثمار المبدئي .
  2.  الإنفاق الذي يتطلبه المشروع بعد بدءه بالإنتاج من نفقات مختلفة .

ب‌. الإنفاق الذي ستلزمه تشغيل المشروع سنة بعد سنة طوال العمر المقدر له و يسمى تكاليف التشغيل أما الموارد الذي يحققه المشروع المقترح فهي موارد سوف يحصل عليها مقابل بيع منتجاته أو مقابل خدمات يقدمها للغير خلال العمر المقدر له .

تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية :- 

تعرف دراسة الجدوى بأنها مجموعة من الأسس العلمية المستمدة من علم الاقتصاد و الإدارة و بحوت العمليات و التي تستخدم في تجميع البيانات و دراستها و تحليلها بهدف تقييم المشروعات الاستثمارية أو تحديد صلاحيتها من عدة جوانب قانونيا و تسويقيا وفنيا و ماليا و اجتماعيا عليه فأن دراسة الجدوى هي أسلوب علمي لتقدير احتمالات نجاح أو فشل مشروع معين أو فكرة استثمارية أو قرار استثماري قبل التنفيذ الفعلي و ذالك في ضوء قدرة المشروع أو القرار الاستثماري على تحقيق أهداف معينة للمستثمر و للمجتمع ككل .

جزء آخر من الكتاب (فصل تمويل المشاريع الهندسية)

الاسهم :
هي تلك السندات التي تصدرها مجموعة من المؤسسين لشركة اعترافا بمشاركة مساهمين بجزء معين في رأس المال .

هذه الأسهم قد يدون عليها قيمتها و هي القيمة التي بيعت بها لأول مرة و تدعى بالقيمة الاسمية و قد لا يكون لهده القيمة صلة بالقيمة الحقيقية للسهم التي تتغير طبقا لنجاح أو فشل المشروع .

الأسهم أصناف عديدة منها السهم العام و هو السهم الذي يحق لحامله الانتخاب و التصويت على حل الشركة و تغيير قوانينها , وهو يشارك في الأرباح و الخسائر و له حق الاطلاع على سجلات الشركة , ومنها الأسهم المفضلة و هي أسهم ذات مميزات خاصة حيت تضمن لصاحبها أرباحا بنسبة معينة و لا يتحمل أي خسارة تتكبدها الشركة .


والكتاب من اعداد: 
 أ‌. ابوبكر عبد الوهاب 
 أ. إبراهيم صالح ابونوارة

وقد وجدناه في صيغه word وحولناه الي صيغه pdf .



اتمني يكون مفيدا لكم .