U3F1ZWV6ZTM0MDQzODg5MjQ4X0FjdGl2YXRpb24zODU2NzAyOTUxMjE=
recent
أخبار ساخنة

من هو ابن سينا باختصار شديد

من هو ابن سينا باختصار شديد
من هو ابن سينا باختصار شديد

هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا, فيلسوف، طبيب وعالم، ومن عظام رجال الفكر في الإسلام ومن أشهر فلاسفة الشرق وأطبائه. ولد في قرية من قرى بخارى في خرسان . حافظ للقرآن درس الدين والأدب والحساب والجبر والمقابلة في العاشرة من عمره ،

من هو ابن سينا باختصار شديد


وفي سن السادسة عشرة برز في الفلسفة والمنطق . له ما يزيد عن المائة مؤلف في الكثير من المجالات ، له في الطب والموسيقى والشعر والسياسة ، كذلك ومن أشهر كتبه كتاب " الشفاء " الذي
يقع في سبعة عشر مجلدا يختص بالفلسفة والمنطق والعلوم ، و "كتاب النجاة " وهو ملخص لكتاب الشفاء ، " كتاب الإلهيات والتصوف والأخلاق " و " رسالة حي بن يقظان "، كتاب " السياسة " والذي شرح فيه مراحل التربية مع إعطاء التوجيهات التي تلزم المربي وقسمه إلى مرحلة النشء ، ومرحلة التعليم الابتدائي ، ومرحلة التوجيه العلمي .

وايضا بن سينا هو صاحب الكتاب الشهير " القانون " وهو من أهم الكتب الطبية على الإطلاق في عصره  وهو الكتاب الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.

ومن كتبه الطبية أيضاً كتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح الأعضاء، ورسالة في الفصد، ورسالة في الأغذية والأدوية. ولابن سينا أراجيز طبية كثيرة منها: أرجوزة في التشريح، وأرجوزة المجربات في الطب، والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت


ولقب ابن سينا ب  الشيخ الرئيس والمعلم الثالث بعد أرسطو والفارابي  ، له نظرياته الخاصة في الكيمياء وأبحاثه فيها بالتحديد كانت فيما يختص بنظرية بطلان ( تدبير الذهب ) .
لابن سينا إبداع كبير في مجال الكيمياء في أمور العطاريات والعقاقير الطبية والتي انكب على دراستها من النواحي العلاجية فاستخلص الأدوية الكيماوية من مصادرها الطبيعية إلى درجة كبيرة من النقاوة فكان سببا لوضع علم ( العقاقير والصيدلة ).

من آثار ابن سينا الرياضية رسالة الزاوية، ومختصر إقليدس، ومختصر الارتماطيقي، ومختصر علم الهيئة، ومختصر المجسطي، ورسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء. طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917 م.

ولابن سينا ايضا كتابات في الشعر فقد نظم أرجوزته الشهيرة التي تزيد عن ألف بيت ، كما له قصيدة النفس وهي من أجمل قصائده.
وقد كان  ايضا سياسيا داريا سجن وعذب كان مسرفا في ما يخص حياته الخاصة ، عاش ستة وخمسين سنة .

الاسمبريد إلكترونيرسالة